كتاب مفتوح

دينى-علمى-ثقافى-إجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الى كل زوج (فقط)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالدهشورى



avatar

ذكر عدد الرسائل : 19
العمر : 47
البلد :
المهنه :
  :
تاريخ التسجيل : 14/05/2008

مُساهمةموضوع: الى كل زوج (فقط)   السبت 17 مايو 2008, 8:06 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رسالة إلى الأزواج .... فقط
]الرجل الرابع عشر:
ذلك الرجل الذي تتزيَّن له زوجته في خلوتهما بما ترى أنها تَقرُ عين زوجهابه من زينة وحسن منظر ـ سواء ملابس نوم بجميع أنواعها وأشكالها، أو مكياج ـ، فتُفاجأ الزوجة برفض ذلك من زوجها؛ بل ويصفها بأنها كصويحبات اللهو الساقطات ـ اللاتي يشاهدها في الشاشات، أو قد يكون شاهدها من قبل إن كان اليوم هو من المستقيمين ـ.
فالواجب عليك أيها الزوج الكريم أن تستمتع بزوجتك الصالحة والتيتريد أن تملئ عينيك كي لا تحتاج إلى أن تنظر إلى الحرام بحسرة.
وقد كن نساءالسلف يفعلن ذلك، بل ونساء النبي صلى الله عليه واله وسلم فعلنه ـ أعني التزين ـ، فهذه عائشة أم المؤمنين الصّديقة بنت الصديق رضي الله عن أبيها وعنها؛ تقص قصتها مع الزينة فتقول: "دخل علي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فرأى في يدي فتخات من ورق، فقال: (ما هذا يا عائشة؟)، فقلت: صنعتهن أتزين لك يا رسول الله".
أخيالكريم ! إنْ كان هناك ما تكرهه على زوجتك أو تلاحظ عليها شيئاً؛ فوجهها بالحسنى ولا تُعنف، ولك في رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أسوة حسنة.
فخاتمة الحديث السابق فيه التوجيه من الرسول صلى الله عليه واله وسلم فتقول عائشة رضي الله عنها: "قال ـ رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (أتؤدين زكاتهن)، قلت: لا، أو ما شاء الله. قال: (هو حسبك من النار)".
فرويدكم أيها الرجال بالقوارير، وتأدبوا بالأدبالنبوي تفلحوا وتسعدوا.
الرجل الخامس عشر:
الرجل الطيب النفس مع أهله بدرجةكبيرة حتى وصل الأمر به إلى أنه ارتكب وتلبس بصفة لا يُحمد عليها، وهي: أنه ضعيف الشخصية في بيته وعلى زوجته بالذات، فـترك الحبل على الغارب".
فهي التي تروحوتغدو به، وتُسيِّره على كيفها، فهو كالآلة مسير وليس بمخير؛ فقدَ القوامة التي ملّكه الله إياها، وانفلت الزمام منه، وأسند الأمر غير أهله، فأصبحت الزوجة هي الآمرة والناهية في البيت على الأولاد وعلى الزوج، فلما حصل ذلك ماذا عسى أن يكون حال الأسرة ؟!!
لا شك ـ في الغالب ـ أنها ستتردى العلاقة؛ حيث أنه سيطالبباسترجاع ما فقده من القوامة والقيادة، وفي المقابل سيجد المقاومة والمعاندة من الزوجة المتسلطة التي فرحت بشخصية زوجها الضعيفة واستغلتها، فهي لن تتخلى عن حب السيطرة بتلك السهولة؛ فينشب الخلاف وتدُب المشاكل بين الزوجين، فتُفقَد السعادة والراحة النفسية و الدفء في ذلك البيت، والسبب هو؛ ذلك الرجل الذي ترك الزمام لزوجته والتي هي أضعف في التدبير والحكمة وتصريف الأمور من الرجل ـ وهذا الغالب على النساء وليس كلهن، لأنه يوجد فيهن من تعدل عشرات الرجال في الحكمة ورجاحة عقلها ـ.
ولا تفهم أيها الزوج من هذه النقطة؛ أني أدعوك للغلظة والشدة وسوء الأخلاقوالمعاملة مع زوجتك، فقد دعوتك في نقاطٍ قبل هذه؛ بالتحلي باللين وحسن العشرة، فكن أخي الكريم بين هذا وذاك، فـ"لا تكنْ ليناً فتُعصَر، ولا قاسياً فتُكسَر" وقد تكون أنت الفاعل فيكون المثل هكذا " ..فتَعصِر، ... فتَكسِر".
الرجل السادسعشر:
ذاك الرجل الذي تنصّل من السئولية، وأحالها على زوجته.
فهي التي تديرشئون المنزل، وهي التي تتابع الأولاد ذكوراً وإناثاً في المدارس، زهي التي تدبر نفسها في الذهاب إلى أي مكان احتاجت إليه ـ ولا أقول: المكان الذي ترغبه ـ وعنيت بهذا، أن ثمّة فرقٍ بين ما تحتاج إليه وبين ما ترغبه، فهو لا يوصلها للمستشفى مثلاً، أو لزيارة أهلها، ولوازم البيت ـ بمجاميعها ـ يترك لها التصرف في الذهاب بأي وسيلة ومع من !!
بمعنى أنه رجل لا يحب أن يرتبط بمسئوليته تجاه البيت، وذلك رغبةمنه في التفرغ لملذاته وشهواته؛ حتى لا يُسأل عما يفعل ـ ولسان حاله يقول: خليت لك الحبل؛ فلا تقلقيني جيب وجيب، ولا أين كنت؟ وأين رحت؟ وليش تأخرت؟ وأين ذِيك العازة؟ ـ.
فطريقته في ترك زوجته تخرج ـ من دونه ـ لحاجتها أو لغير حاجتها؛فتقابل الرجال في الأسواق والمحلات التجارية، والمستشفيات، والمدارس، وركوبها في سيارات الأجرة؛ قد يعرض المرأة للزلل والوقوع في حبائل الشيطان، وخاصة في استغلال وضعها الضعيف مِنْ قِبَل مَنْ لا خلاق لهم، فتصبح فريسة سهلة، ولقمة سائغة للرذيلة ـ والعياذ بالله ـ.
والسبب ذاك الرجل الذي يسعى وراء ملذّاته؛ غير مبالي في أهلبيته.
وفي الوقت نفسه؛ تُقابَل هذه الزوجة مِنْ قِبَل النساء؛ بأنهنّ يهنئونهاعلى هذا الزوج الذي أعطاها الحرية ولم يكبتها ـ زعموا ـ.
ما دروا أن المسكينةمتورطة مع شبح باسم الزوج، أذاقها الأمرّيْن.

كتبه
أبو فريحان
جمال بن فريحان الحارثي
1/11/1426هـ

منقول للفائدةوالتذكير]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dhshory.ahlamontada.com/
إيهاب عبدالله


avatar

ذكر عدد الرسائل : 197
الأوسمه :
المزاج :
المهنه :
  :
تاريخ التسجيل : 07/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الى كل زوج (فقط)   الأربعاء 21 مايو 2008, 12:00 am


دمت لنا بخير أخى دهشورى
ومشكور على الموضوع الجميل

_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://openbook.yoo7.com
jnrs



avatar

ذكر عدد الرسائل : 49
العمر : 51
البلد :
المهنه :
  :
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الى كل زوج (فقط)   الأربعاء 21 مايو 2008, 12:57 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


موضوع جيد ولكن أخطائه الإملائية كثيرة

وبعدين هذا الموضوع أنا برأي لا يلامس شريحة كبيرة من المجتمع ، ولكن فقط يلي عندهم مشاكل أيام زمان مع الحريم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moheey.goodforum.net/index.htm
 
الى كل زوج (فقط)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كتاب مفتوح :: قسم الأسره والمجتمع :: كتاب مفتوح العام-
انتقل الى: